آخر المواضيع :
الرئيسية » , , » [أساسيات البحث]:العوامل '+' و'-'

[أساسيات البحث]:العوامل '+' و'-'

كتب بواسطة الكاتب غير معرف في 21‏/02‏/2012 | 20:20

Smiley face
  تحت شعار [البحث المحترف يحقق غايتك]
نقدم لكم سلسلة من دروس و قواعد البحث في المحرك الشهير جوجل.
[أساسيات البحث:]

1.[العلامات الخاصة:] 
كما قلنا في الدرس السابق أن كل فراغ بين الكلمات يتعرف عليه جوجل على الشكل 'تقاطع' لكن في بعض الأحيان  نحتاج في بحثنا 'لإتحاد' الكلمات و بعض العمليات المنطقية الأخرى التي نتحدث عنها لاحقا.
2.العوامل: (+) و(-): 
عندما نكون نبحث عن موضوع شامل مثلا 'الرياضة' فإننا نتحدث هنا عن مجال واسع كمجال 'كرة القدم' أو 'كرة الطائرة' أما إذا تحدثنا عن الكرة فهي أيضاً مجالات بالنسبة لجوجل مثلا 'الكرة الأرضية' أو 'كرة القدم' ...إلخ ,لذلك نحتاج إلى العاملين (بالأخص) و (ما عدا) حتى نخبر جوجل ما نحن بصدد البحث عنه كمجال الرياضة (ما عدا) الرياضات الفردية  أو الرياضة و (بالأخص) كرة القدم.
إذاً كلما أردنا أن نبحث عن كلمة مهمة من بين كلمات البحث نضع العلامة (+) مع عدم ترك مسافة بين الكلمة والعلامة (كلمة +البحث) وليس (كلمة + البحث) وكذلك إذا كنا لا نهتم بكلمة من بين كلمات البحث نضع العلامة (-) مع عدم ترك مسافة بين الكلمة والعلامة (كلمة -البحث) وليس (كلمة - البحث). 
جوجل أيضاً لا يعير للكلمات الأقل من 3 حروف من الظهور ضمن نتائج البحث ك (و,ou,and,or,أو,في) والعلامات الخاصة (#,&) و كذلك الأرقام لكن في بعض الأحيان تكون سبيلنا الوحيد لإيجاد بحثنا المطلوب.
أمثلة:
نريد أن نقرأ عن موضوع  الرياضة وبصفة خاصة كرة القدم:لذا سنرى الفرق بين (الرياضة كرة القدم) و (الرياضة +كرة +القدم).
                           2                                       1       
نلاحظ  أن نتائج البحث في المثال الثاني أكثر من نتائج البحث في المثال الأول زيادةً على ذلك نتائج  البحث في المثال الثاني لا تخرج عن  مفهوم كرة القدم والرياضة عكس المثال الأول الذي يفقد معناه العام كلما انتقلنا إلى صفحة أخرى ومع الوصول للصفحة العاشرة يكون الموضوع قد تلاشى كليا لكن ليس مع المثال الثاني فإنه يستمر في تقديم النتائج المتعلقة بالكرة والرياضة حتى لو وصلنا إلى الصفحة العشرين.
في مثالنا هذا لا نرى تأثير العلامة '+' على النتائج حيث أن معضم النتائج متشابهة ويعود السبب إلى أن الموضوع شعبي للغاية ما يجعل الصفحات الذي لها pagerank عالي جداً تتغلب على العلامة '+'.
 
مثال آخر هو إضافة الحرف 'و' لكلمة البحث السابقة ليصبح البحث من الشكل (الرياضة و كرة القدم) أو (الرياضة +و +كرة القدم)
                           4                                       3       
هنا نرى جليا أن نتائج المثال الثالث هي نفسها نتائج المثالين السابقين إلى حد بعيد لأنه كما قلنا جوجل لا يعير إنتباه للكلمات الأقل من ثلاثة حروف من الظهور  لكن تتغير نتائج البحث كليا في المثال الرابع بإرفاقنا العلامة + بجانب الحرف 'و'  بحيث يظهر هذا الحرف بخط الغليض لأننا طلبنا من جوجل إظهاره.
أما الآن نريد البحث مثلاً عن قوالب معربة لكل السكربتات من جوملا  و ووردبرس و... و... و... و  ماعدا سكربتات البلوجر لذا سنرى الفرق بين (قوالب معربة) و (قوالب معربة -بلوجر)
                           6                                       5       
بما أن قوالب البلوجر من المواضيع المهمة فإنها تظهر ضمن النتائج الأولى للمثال الخامس رغم أننا كتبنا فقط (قوالب معربة)  أي أننا لم  نحدد أي القوالب نحتاج.
لكن يظهر المثال السادس نتائج مذهلة بإضافة الكلمة بلوجر مسبوقة بالعلامة '-'  (قوالب معربة -بلوجر) التي تخبر جوجل بتقديم كل النتائج المتعلقة بالقوالب عدا تلك المختصة بالبلوجر.
 
و منه نستنتج من درس اليوم ما يلي:
1- كلما
أردنا البحث عن موضوع شامل و بصفة خاصة جزء من ذلك الموضوع نستعمل العلامة '+'
2- كلما
أردنا إظهار الكلمات الأقل من ثلاثة حروف أو الأرقام كالحلقة '1,2,3' و كذلك الرموز نستعمل العلامة '+'
3- كلما
أردنا البحث عن موضوع شامل عدا جزء من ذلك الموضوع نستعمل العلامة '-'.

Smiley face Smiley face

بقلم سليمان بوزمبراك (slimane bouzembrak)

الإسم الكامل سليمان بوزمبراك (slimane bouzembrak) ،طالب جامعي صاحب موقع من أجلك إلى الأبد,و موقع فيديوهات من أجلك,و موقع قنوات من أجلك، الهدف من خلال هذه المواقع تسهيل البحث على المواطن العربي في بحثه بشتى المواقع بحيث يضم أفضل المواضيع و المواقع في شتى المجالات ،لمزيد من المعلومات راسلني بالضغط هنا ،أو تابعونا على هذه الموقع ،أو من خلال صفحتنا على الفايسبوك.

0 التعليقات:

أضف تعليق

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

مواضيع صديقة

فيديو الأسبوع

لقطات من الفيلم الهندي zindaghi (لمشاهدة الفيلم كاملا إضغط هنا)



تابعنا على شبكة التواصل الإجتماعية

زوار الموقع

free counters

قسم الوثائقيات

المتواجدين الآن

 
تصميم : الموقع الرسمي | Johny Template | Mas Template
تعريب: slimax-bzk| الموقع الرسمي
جميع الحقوق محفوظة © أفريل 2012 | من أجلك إلى الأبد
بدعم من: بلوجر