آخر المواضيع :
الرئيسية » , , » [أساسيات البحث]:العاملين '..' و '*'

[أساسيات البحث]:العاملين '..' و '*'

كتب بواسطة الكاتب غير معرف في 27‏/02‏/2012 | 15:13

Smiley face
  تحت شعار [البحث المحترف يحقق غايتك]
نقدم لكم سلسلة من دروس و قواعد البحث في المحرك الشهير جوجل.
[أساسيات البحث:]
1.[العلامات الخاصة:] 
قد نحتاج في بعض الأحيان للبحث عن مواضيع أو أحداث وقعت في زمان معين أو عن ثمن سلعة أو أي بحث يتضمن أرقام.
المشكلة ليست هنا لكن المشكلة هي كيفية البحث في مجال زمني معين أو ثمن سلعة ضمن مجال معين أيضا.
كما قد نقع في مأزق حينما نبحث عن موضوع معين قرأناه من قبل لكن لا نتذكر سوى الكلمتين ال
أولى والأخيرة من العنوان أو لا نتذكر شكل تاريخ معين إن كان من الشكل (JJ/MM/AAAA) أو من الشكل (JJ-MM-AAAA) أو...أو...أو...أو...إلخ.
كل هذه المشاكل سنحلها إن شاء الله في هذا الدرس.

5.العاملين '..' و '*':
نستعمل العامل [..] دون الحاضنتين لإخبار جوجل عن مجال الأرقام الذي يبدأ بأول رقم وينتهي بآخره مثال ذلك 1914م..1918م أو 100$..1000$ ...إلخ,كما نستعمل العامل [*] دون الحاضنتين لإخبار جوجل عن مجال الكلمات الذي يبدأ بالكلمة الأولى وينتهي بالكلمة الأخيرة.
يعني أنه إذا أردنا البحث عن مجال أرقام نستعمل العامل [..] أما إذا أردنا البحث عن مجال كلمات نستعمل العامل [*] .
ويمكن أيضا أن نستعمل علامات مركبة لحل مشكلة معقدة نوعاً ما  كما قلنا و طبقنا في الدرس السابق.

المثال1:
لنفرض مثلاً أننا نريد معرفة تاريخ الجزائر في العهد العثماني أي في الفترة الممتدة من 1515 إلى 1827  لذا سنرى الفرق بين ("تاريخ الجزائر" بين  1515 و 1827) و ("تاريخ الجزائر"  1515..1827).
الشرط هنا إظهار نتيجة (تاريخ الجزائر) بنفس الترتيب.
                        2                                       1       
نشاهد من المثال الأول أن النتائج مبعثرة كثيرا تارةً نجد موضوع البحرية ثم عن الأوضاع الإجتماعية والسياسية ,أما عن موضوع تاريخ الجزائر فهو لا يظهر بالخط الغليظ في العنوان وإنما يظهر فقط في وصف الموضوع,وكذلك بالنسبة للتاريخين 1515 و 1827 فإما أن  يظهر أحدهما بالخط الغليظ أو كلاهما لكن لا يظهر ولا تاريخ بين الفترتين ما يجعل بحثنا فاشلاً.
لكن ليس مع المثال الثاني فالعملية المركبة من العلامة [""] و [..] أعطت نتيجة مبهرة فالعلامة الأولى [""] تقوم بتقديم كل النتائج التي تحوي كلمتي (تاريخ الجزائر) بنفس الترتيب -درس علامات التنصيص- و العلامة الثانية [..] تقدم كل المواضيع التي لها صلة مع نتائج البحث الأول أي كلمتي (تاريخ الجزائر) بنفس الترتيب والتي وقعت بين التاريخين المذكورين بين [..].
أما عن نتائج البحث نجدها مرتبة وليست مبعثرة مثل المثال الأول  وكذلك ظهرت كلمة البحث (تاريخ الجزائر) ضمن العنوان بالخط الغليظ أما عن الأعوام فمن الواضح جليا أنه يظهر كل الأعوام التي بين التاريخين المكتوبين في البحث بالخط الغليظ  وفيما يخص صلب الموضوع فمعظمها يفي بالغرض.

مثال 2:
لنفرض مثلاً أنك مدون جديد على البلوجر لذلك ستكون مجبر على تعلم كل ماله صلة بالبلوجر لمواكبة المدونات المعروفة أي أن تكون على دراية على الأقل ب 15 موضوع كأن نقول موضوع: "كيفية إزالة النافبار بلوجرموضوع: "كيفية تعريب بلوجر"  و...و...و...و...إلخ.
من الأمثلة نستنتج أن الكلمة ال
أولى دائماً تكون "طريقة" أو "كيفية" والكلمة الأخيرة "بلوجر" لذلك بإستعمال العلامة [*] نكون قد وفرنا الوقت على أنفسنا.
أما ل
إحتراف البحث أكثر قلنا يجب أن نستعمل العلامات المركبة ففي هذه الحالة , الكلمة الأولى "طريقة" مرادفة لكلمة "كيفية" لذلك نستعمل العلامة [~] فيصبح البحث من الشكل (~كيفية  * بلوجر).
3
نتيجة البحث تعني:
1: إيجاد كل الكلمات المرادفة لكلمة "كيفية". 
2: البحث عن كل مواضيع جملة البحث التي تبدأ بالكلمة الأولى (في هذه الحالة نتائج بحث المرحلة الأولى و ليس كلمة "كيفية") وتنتهي بالكلمة الأخيرة بلوجر.
تظهر نتيجة البحث مواضيع سحرية بالفعل بحيث نجد أن الكلمات الغليظة عبارة عن جملة تبدأ كما قلنا بأحد الكلمات "طريقة" أو "كيفية" وتنتهي بكلمة "بلوجر" أما عن المواضيع المنشورة فمعظمها تتكلم عن طرق تطوير البلوجر وهذا هو الهدف من البحث رغم ظهور بعض المواضيع التي لا تفي بالغرض لكنها مهملة.

مثال 3:
سنهتم في هذا المثال عن التاريخ من الدرجة الأولى.
زلزال هايتي المدمر 2010 لكن في أي شهر ضرب الزلزال؟
من دون شك هناك من يستعمل المصطلح جانفي في مواضيعه و البعض يستعمل  المصطلح يناير أما البعض الآخر يستعمل الأرقام مباشرةً والمشكل هنا هو علامات الفصل بين الأرقام "-" أو "/" ...إلخ.
لذلك سنرى الفرق بين (زلزال هايتي)  و
([زلزال هايتي] ["13/*/2010"] OR["2010-*-13"]OR["جانفي * 2010"]OR["يناير * 2010"]).
                        5                                       4       

بالنسبة للمثال الرابع رغم كتابتنا لعام 2010 الشامل إلا أننا لا  نجد بتاتا مواضيع تحمل التاريخ الكامل من حيث الشهر و اليوم...و إن ظهرت في بعض الأحيان لا تظهر بالخط الغليظ ناهيك عن ذلك لا نحصل على مواضيع في مستوى التطلعات لكن هذا لم يحصل مع المثال الخامس و يعود السبب إلا ما يلي:
1: إستعمال علامات التنصيص لإخبار جوجل عن الأخذ بعين الإعتبار بترتيب الكلمة (يمكن عدم إستعمالها).
2: إستعمال العامل OR لإخبار جوجل عن كل الإحتمالات اللازمة مثلا إحتمال "جانفي" و "يناير" و إحتمال العلامة "/" و "-".
3: إستعمال العلامة [*] لإخبار جوجل بتقديم كل الكلمات المحصورة بين العلامة
[*], في هذه الحالة تقديم الأشهر سواء بالأرقام أو الكلمات.
ملاحظة:
تعمدنا إستعمال علامات التنصيص حتى نظهر أنه يمكن إستعمال علامات مركبة مكونة أكثر من عاملين بسيطين في هذه الحالة استعملنا العلامات [*],[OR],[""].
كما يمكن إستعمال اللاحقة [~]  لتصبح العلامة المركبة مكونة من 4 علامات بسيطة.
فيما يخص المثال الخامس نتائج البحث تتحدث عن نفسها بحيث نجد كل الإحتمالات التي كتبناها تظهر بالخط الغليظ وهذا هو المهم.

 نستنتج من درس اليوم مايلي:
1: كلما احتجنا لمجال أرقام نستعمل العلامة [..]
2: كلما احتجنا لمجال كلمات نستعمل العلامة [*]
3: لاتكفي العلامات السابقة من حل المشكلات المعقدة بحيث كلما كانت العلامات المركبة كثيرة كلما كانت النتيجة أفضل.
 
ملاحظة:
1: حتى يفهم جوجل أننا نتحدث عن السنوات أو الأموال أو الدرجات لابد من إتباع الأرقام بالوحدة التي نبحث عنها ك: 'سنة' بالنسبة 'للسنوات' و 'م,ه' بالنسبة للأعوام و '$,£' بالنسبة 'للنقود' و...و...و...و...إلخ.
2: لا توجد شروط بالنسبة للعلامة [*] لكن يجب عدم ترك مسافة بين الرقمين والعلامة [..].
3: لم نقدم تعريف عن العلامات المركبة رغم إستعمالنا لها لأنها لا تحتاج لتعريف لكن بصفة عامة هي مزيج من العلامات البسيطة وهي تدعى بالعلامات المركبة من الدرجة الأولى.
سنتحدث لاحقا عن العلامات المركبة من الدرجة الثانية.
 


Smiley face Smiley face

بقلم سليمان بوزمبراك (slimane bouzembrak)

الإسم الكامل سليمان بوزمبراك (slimane bouzembrak) ،طالب جامعي صاحب موقع من أجلك إلى الأبد,و موقع فيديوهات من أجلك,و موقع قنوات من أجلك، الهدف من خلال هذه المواقع تسهيل البحث على المواطن العربي في بحثه بشتى المواقع بحيث يضم أفضل المواضيع و المواقع في شتى المجالات ،لمزيد من المعلومات راسلني بالضغط هنا ،أو تابعونا على هذه الموقع ،أو من خلال صفحتنا على الفايسبوك.

0 التعليقات:

أضف تعليق

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

مواضيع صديقة

فيديو الأسبوع

لقطات من الفيلم الهندي zindaghi (لمشاهدة الفيلم كاملا إضغط هنا)



تابعنا على شبكة التواصل الإجتماعية

زوار الموقع

free counters

قسم الوثائقيات

المتواجدين الآن

 
تصميم : الموقع الرسمي | Johny Template | Mas Template
تعريب: slimax-bzk| الموقع الرسمي
جميع الحقوق محفوظة © أفريل 2012 | من أجلك إلى الأبد
بدعم من: بلوجر