آخر المواضيع :
الرئيسية » , » المجلة الشهرية "afrique-asie" تخصص ملفا للجزائر

المجلة الشهرية "afrique-asie" تخصص ملفا للجزائر

كتب بواسطة الكاتب غير معرف في 05‏/07‏/2012 | 22:37

Smiley face
تشاهدون الآن:
موضوع:مجلة "afrique-asie" تخصص ملفا للجزائر
سلسلة:الذكرى الخمسين للاستقلال
نبذة:تاريخ الجزائر في أسطر 
الصنف:تاريخ الجزائر،الإستقلال
خصصت المجلة الشهرية "afrique-asie"،التي تصدر في فرنسا، ملفا للجزائر بمناسبة الذكرى الخمسين للاستقلال الوطني في عددها المزدوج لشهري جويلية وأوت.
وشمل الملف الخاص تغطية لحرب التحرير الوطني والمشاريع التي أنجزتها الجزائر بعد الاستقلال.
ويقع العدد الخاص في الصفحة 36 و يمتد على طول 30
صفحة، وأكدت المجلة في افتتاحيتها أنه "منذ 50 سنة خلت وبعد حرب بطولية ضد جيش يضم نصف مليون جندي بدعم من منظمة حلف شمال الأطلسي، كانت نهاية ملحمة مكنت الجزائر من استرجاع استقلالها وطي بشكل نهائي الصفحة العاتمة لاستعمار غاشم دام 132 سنة".
و تحت عنوان "المقاومة الشعبية البطولية" روت المجلة مطولا تاريخ الاحتلال منذ 1830 مؤكدة أنه في هذا التاريخ "شن الجيش الفرنسي احتلال واجهته طوال 132 سنة مقاومة مستمرة من طرف الجزائريين توجت بطرد المستعمر سنة 1962 و استرجاع الاستقلال".
وتطرقت المجلة أيضا إلى اندلاع حرب التحرير الوطني في الفاتح نوفمبر 1954 التي هزت عرش المحتل حيث ذكرت ببطولات الشهيد العربي بن مهيدي الذي اغتيل من قبل الجنرال أوساريس المعروف بممارسته للتعذيب والشهيد ديدوش مراد و القادة التاريخيين و عرجت المجلة على مجازر 8 ماي 1954 بسطيف.
وكان 17 أكتوبر 1961 تاريخا توقفت عنده المجلة لتذكر بالمطاردة التي تعرض لها الجزائريين بسبب لون بشرتهم في شوارع باريس بأمر من العمدة موريس بابون حيث تحولت المطاردة إلى مجزرة سارعت السلطات الفرنسية إلى إخفاء آثارها من خلال إلقاء الجثث في نهر السين.

أما للذين يريدون قراءة المجلة فهي متوفرة على النت أونلاين من خلال هذا الرابط .
Smiley face Smiley face

بقلم سليمان بوزمبراك (slimane bouzembrak)

الإسم الكامل سليمان بوزمبراك (slimane bouzembrak) ،طالب جامعي صاحب موقع من أجلك إلى الأبد,و موقع فيديوهات من أجلك,و موقع قنوات من أجلك، الهدف من خلال هذه المواقع تسهيل البحث على المواطن العربي في بحثه بشتى المواقع بحيث يضم أفضل المواضيع و المواقع في شتى المجالات ،لمزيد من المعلومات راسلني بالضغط هنا ،أو تابعونا على هذه الموقع ،أو من خلال صفحتنا على الفايسبوك.

0 التعليقات:

أضف تعليق

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

مواضيع صديقة

فيديو الأسبوع

لقطات من الفيلم الهندي zindaghi (لمشاهدة الفيلم كاملا إضغط هنا)



تابعنا على شبكة التواصل الإجتماعية

زوار الموقع

free counters

قسم الوثائقيات

المتواجدين الآن

 
تصميم : الموقع الرسمي | Johny Template | Mas Template
تعريب: slimax-bzk| الموقع الرسمي
جميع الحقوق محفوظة © أفريل 2012 | من أجلك إلى الأبد
بدعم من: بلوجر