آخر المواضيع :
الرئيسية » , , » ثورة الجزائر معجزة العرب في هذا العصر

ثورة الجزائر معجزة العرب في هذا العصر

كتب بواسطة الكاتب غير معرف في 06‏/07‏/2012 | 23:49

Smiley face
تشاهدون الآن:
موضوع:ثورة الجزائر معجزة العرب في هذا العصر
كاتب:نوفل بن محمد
يومية:الوطني
الصنف:التاريخ الجزائري.
يتساءل بعض النظريين المتحذلقين قائلين: هل إتجاه الثورة في الجزائر إتجاه عربي واضح، وهل تقوم هذه الثورة على الإيمان الصريح بالأمة العربية وبأن الجزائر جزء لا يتجزأ منها؟ وكان الأجدر بهؤلاء وأمثالهم أن يعكسوا السؤال ويقولوا: هل بلغت الأقطار العربية في وضوح الإتجاه القومي وعمق الإيمان بالعروبة ذلك المستوى الرفيع النادر المثال الذي حققه شعبنا في الجزائر؟ إذ هل العروبة في أعمق وأصدق معانيها إلا النضال في سبيل الحرية؟ الحق أن الجزائر في ثورتها تمثل الأمة العربية بأحسن ما فيها، أي في مستقبلها المشرق المرتقب. لقد كانت هذه الثورة تحديا للعرب قبل أن تكون تحديا للإستعمار لقد تحدت طموح العرب وإيمانهم بقوميتهم ووحدتهم في كل قطر من أقطارهم. حددت لهم المستوى اللائق بإمكانياتهم العديدة التي لم يجرؤوا بعد على تفجيرها كلها وإطلاقها من عقالها، وأحرجتهم في الإختيار بين التنازل عن إدعاءاتهم وآمالهم العريضة وبين أن يؤيدوها ويضمنوا جديتها بالبذل والعمل والجهاد، ووضعتهم هذه الثورة أخيرا في موضع الخوف والخطر الجدي على البقاء، وما على العرب إلا أن يقاوموا الخوف بالجرأة، وإلا أن يدفعوا الخطر بالتضامن، تضامن الخائف على بقاء أمته وهذا ما فعله عبد الناصر أيضا عندما أمم القناة فأثار رعب الوحش الإستعماري وشهوته للدم، وجعل بذلك العرب في شتى أقطارهم يعون تلك اللحظات الخصبة المبدعة، لحظات الحياة الخطرة التي تربي الشعوب وتصنع المعجزات.
وأما الخطر الجدي الذي يتهدد الأمة العربية نتيجة لثورة الجزائر، فهو أن الإستعمار، بعد ما شهده من بطولة شعبنا في الجزائر ومن إمكانياته النضالية الخارقة، لم يعد ليقنع ويكتفي بحشد جيوشه وكل أسلحته الفتاكة للقضاء على هذه الثورة، بل لا بد له لكي يطمئن على المستقبل من ضرب العروبة وتمزيقها في كل مكان، لأن الإستعمار يدرك أكثر من بعض العرب أن ثورة الجزائر هي ثورة الأمة العربية. 
إنه يعلم أن ثورة الجزائر ثورة كلية، تعطي لحرية الإنسان وكرامة الإنسان كل معانيهما، وأن إنتصار هذه الثورة سيدك قواعد الإستعمار في كل العالم إنه يعلم أن ثورة الجزائر ثورة عربية تضع للعرب قيما جديدة وترفع مستوى النضال العربي وطاقته في كل قطر من أقطاره. 
ولهذا فقد أطلق الإستعمار الغربي يد المستعمرين الفرنسيين في الجزائر ودعمهم بكل وسائل التخريب والإفناء. والإستعمار الفرنسي الذي يعرف حقيقة هذه الثورة ومراميها، لا يحاربها على أرض الجزائر وحدها، بل يحاربها في قناة السويس وفي قلب الوطن العربي، في فلسطين. ولهذا تقف اليوم فرنسا وقد ربطت مصيرها ومصير إسرائيل في سياسة واحدة تحرضها على العدوان وتدعمها في كل شيء. 
فليس العرب مخيرين إذن في هذه المعركة وفي نصرتهم لإخوانهم في الجزائر، وليس الأمر أمر عطف وعون لهؤلاء الإخوة، بل دفاع عن المصير الواحد. لذلك يجب أن يرتفع وعينا لهذه القضية إلى مستوى خطورتها الحقيقية، وأن تصبح قضية الجزائر ونجاح ثورتها في رأس قضايانا القومية، وأن نعبر عن ذلك تعبيرا عمليا بتخصيص قسم جدي من موازنات الحكومات العربية للدفاع عن هذه الثورة، كما تخصص هذه الحكومات المال لتسليح جيوشها وتأمين الخبز لأفراد شعبها.
الموضوع منقول ثورة الجزائر معجزة العرب في هذا العصر الرابط
Smiley face Smiley face

بقلم سليمان بوزمبراك (slimane bouzembrak)

الإسم الكامل سليمان بوزمبراك (slimane bouzembrak) ،طالب جامعي صاحب موقع من أجلك إلى الأبد,و موقع فيديوهات من أجلك,و موقع قنوات من أجلك، الهدف من خلال هذه المواقع تسهيل البحث على المواطن العربي في بحثه بشتى المواقع بحيث يضم أفضل المواضيع و المواقع في شتى المجالات ،لمزيد من المعلومات راسلني بالضغط هنا ،أو تابعونا على هذه الموقع ،أو من خلال صفحتنا على الفايسبوك.

0 التعليقات:

أضف تعليق

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

مواضيع صديقة

فيديو الأسبوع

لقطات من الفيلم الهندي zindaghi (لمشاهدة الفيلم كاملا إضغط هنا)



تابعنا على شبكة التواصل الإجتماعية

زوار الموقع

free counters

قسم الوثائقيات

المتواجدين الآن

 
تصميم : الموقع الرسمي | Johny Template | Mas Template
تعريب: slimax-bzk| الموقع الرسمي
جميع الحقوق محفوظة © أفريل 2012 | من أجلك إلى الأبد
بدعم من: بلوجر