آخر المواضيع :
الرئيسية » , , » تصنيف المواقع وترتيب pagerank

تصنيف المواقع وترتيب pagerank

كتب بواسطة الكاتب غير معرف في 09‏/02‏/2012 | 19:34

Smiley face
مثلما كان لنا موضوعاً عن جوجل وكيفية تأسيسه (من هنا) سنتكلم اليوم عن  كيفية فهرسة  جوجل للمواقع وترتيبها.
 تصنيف المواقع:
Google محرك بحث أوتوماتيكي بالكامل يستخدم برامج روبوت تُعرف بـ "العناكب" (spiders) للزحف على الويب والعثور على مواقع لتضمينها في فهرس Google. ونظرًا لأن هذه العملية لا يتدخل فيها محررون آدميون؛ فليس ضروريًا تقديم موقعك إلى Google لكي يتم تضمينه في فهرسها. 
 طرق إضافة موقعك إلى جوجل:
Google تقوم بإضافة الآلاف من المواقع الجديدة إلى فهرسها في كل مرة تقوم فيها بالزحف إلى الويب؛لكن يمكنك تقديم عنوان URL الخاص بك أيضًا من هنا والتقديم ليس أمرًا ضروريًا  لأنه من المحتمل أن يتم العثور على صفحاتك في واحدة من عمليات الزحف الأوتوماتيكية قبل أن يتم تضمينها في فهرسها من خلال نموذج تقديم عنوان URL إضافة على ذلك هي لا تقوم بإضافة كل عناوين URL المقدمة إلى فهرسها، ولا تستطيع حتى التنبؤ بإمكانية ظهورها أو وقت ظهورها.
   يمكنك أيضًا إستخدام برنامج (Google Sitemaps Beta) (خرائط المواقع) (متوفر حاليًا باللغة الإنجليزية فقط) لإنشاء وتقديم خريطة موقع مفصلة لصفحاتك. و جوجل تقوم بإختبار هذا البرنامج كتكملة لزحفها الحالي ولتشجيع مشرفي المواقع على المشاركة.
   أما أفضل طريقة لضمان أن Google ستعثر على موقعك هي أن يكون لديك صفحات في مواقع أخرى ذات علاقة تتصل بصفحاتك. وتقوم برامج روبوت Google بالقفز من صفحة إلى أخرى على الويب عبر الوصلات؛ ولذلك يزداد إحتمال عثورها على صفحاتك بسرعة كلما زادت المواقع التي تتصل بها.
 
من جهة أخرى لا تقبل Google دفع مبالغ مالية مقابل تضمين المواقع في فهرسها ولا مقابل تحسين تصنيف المواقع في نتائجها علماً أنها بالفعل تقدم فرصًا إعلانية قريبة من نتائجها؛ والتي تتم عنونتها بوضوح دائمًا تحت إسم "الوصلات الدعائية" أما عن طريقة العثور على الصفحات وتصنيفها كنتائج بحث نذكر  تقنية PageRank (تصنيف الصفحات) التي قام بتطويرها مؤسسا Google: لاري بيدج وسيرجي برين  (ما يجعلها الأفضل في كل الأوقات) مع العلم أنها ليست الوحيدة.
من هنا نستنتج أن الحصول على الصفحات  الأولى بجوجل ليس بمستحيل.
ال-pagerank :
 
الجوجل بيج رانك  أو كما يطلق عليه رقم جوجل، هو قيمة عددية بالأرقام من 1 إلى 10 و هي تمثل أهمية موقعك على الأنترنت كما تمثل  وسيلة جوجل لتقييم موقعك و تحديد مدى أهميته .
 
يفسر google  كل إرتباط من صفحة (أ) إلى صفحة (ب) على أنه (تصويت) قامت به الصفحة (أ) لمصلحة الصفحة (ب) إن إستوفت الصفحة (ب) الشروط التي تتمثل في مدى ترتيب الصفحة أو حظر جوجل لتلك الصفحة، فمن غير المعقول أن تضع رابطاً لصفحة رقم جوجل لها أقل من رقم جوجل موقعك أو تضع رابط لموقع محظور من قبل جوجل فتعتبر بذلك ضربة جزاء في حق موقعك.
من جهة أخرى يقيّم جوجل أهمية الصفحة بعدد التصويتات التي يتلقاها و كذلك يحلل الصفحة التي تقوم بالتصويت،فإذا كانت الصفحات التي تصوِّت ( مهمة )، يعطيها ذلك تصويتها وزنا أكبر ويجعل الصفحات الأخرى التي تصوّت لها ( مهمة ) هي أيضا.
طريقة حساب  الـ Google PageRank :
 
لحساب رقم جوجل لأي موقع فإن كل الروابط التى يحتوي عليها الموقع تأخذ في عين الإعتبار و هذا يشمل المواقع التى تضع رابط لموقعك و المواقع التى تضع أنت رابط لها وهي تعطى بالعلاقة  التالية:
PageRank(A) = (1-d) + d(PageRank(t1)/C(t1) + ... + PageRank(tn)/C(tn))
هذه المعادلة قد تم نشرها من قبل جوجل و بالطبع فإن جوجل الآن تستخدم معادلة أخرى و بالتأكيد أنهم لن يخبرونا ما هي ، و لكن هذا لا يهم حالياً فهذه المعادلة تحقق الغرض في شرح الأمر.
في هذه المعادلة 't1...tn' تمثل صفحات تضع رابط للصفحة A و 'C' تمثل عدد الروابط التى تحتويها الموقع و 'd' تؤخذ  دائماً 0.85.
من خلال الفهم العام للمعادلة يمكننا أن نستنتج أن صفحة تضع رابط لموقعك و رقم جوجل لها 4 و بها 5 روابط لمواقع أخرى هي أفضل كثيراً من صفحة تضع رابط لموقعك و رقم جوجل لها 8 و بها 100 رابط لمواقع أخرى لكن إذا كانت الطريقة التى يتم حساب رقم جوجل بها تعتمد على اللوغارتمات كما يقول البعض فإن صفحة تضع رابط لموقعك و رقم جوجل لها 8 و بها 100 روابط لمواقع أخرى هي أفضل كثيراً من صفحة تضع رابط لموقعك و رقم جوجل لها 4 و بها 5 روابط لمواقع أخرى.
ملحوظة : عندما تقوم صفحة بوضع رابط لموقعك فهذا بمثابة تصويت لك كما قلنا سابقاً  لكن لا تعتقد أن بمجرد أن وضعت صفحة رقم جوجل لها 8 مثلا فسوف يصبح رقم جوجل موقعك 8  مع العلم فإن جوجل تحدث رقم جوجل أو pagerank كل 4 أشهر.
معلومات قد تفيدك:
 
-كل قيمة أعلى في الـ PageRank يكون الوصول لها أصعب من سابقتها فالوصول إلى PR6 أصعب بأربع مرات من الوصول إلى PR5.
-إضافتك لصفحات جديدة لموقعك قد يقلل من قيمة صفحات أخرى ولكن هذا التقليل لإعطاء قيمة للصفحة الجديدة.
-الروابط الداخلية الفعالة في موقعك مهمة.
-يجب أن تكون صفحات موقعك مترابطة لتسهل على عنكبوت الأرشفة أرشفة جميع الصفحات.
-من الممكن أن يطرد موقعك من قوقل إذا قمت ببعض العمليات غير المسموح بها مثل النصوص المخفية أو إيهام محرك البحث بعرض محتويات مخصصة له فقط (cloaking) أو أي عملية تخالف أنظمة قوقل.
-جوجل لايحب الصفحات الممتلئة بالروابط الخارجية خصوصا تلك التي يوجد بها أكثر من 100 رابط.
-إذا كان هناك أكثر من رابط في نفس الصفحة يؤدون إلى صفحة واحدة فستعتبر هذه الروابط كلها كرابط واحد.
-الروابط ذات النصوص الجيدة والمرتبطة بمحتوى موقعك ستضمن لك الظهور في نتائج البحث المناسبة.
-ربما تخسر بعض من قيمة الـ PageRank لموقعك إذا فقدت بعض الروابط المهمة التي تؤدي إلى موقعك أو إذا نقصت قيمة الـ PageRank للصفحات المحتوية على هذه الروابط.
-الـ PageRank لا يتم حسابه للموقع كاملاً بل يتم لكل صفحة على حدى.
-إذا كان هناك رابط من صفحة إلى نفسها ف
إنه لا يؤثر في قيمة الـ PageRank .
-إذا كان لديك صفحة ولنقل أن قيمة الـ PageRank لها 7 ولم يكن في هذه الصفحة سوى رابط واحد فسيستفيد هذا الرابط بشكل كبير أما
إن كان في هذه الصفحة 10 روابط فسيتم توزيع قيمة الـ PageRank بينهم.
-من الممكن أن يطرد موقعك من قوقل إذا كان يضع روابطا لمواقع مطرودة لذلك تأكد دائما من المواقع التي تريد إضافتها لموقعك.
-محتويات الصفحة لا يتم أخذها بال
إعتبار عند حساب PageRank .
-و في الأخير نذكر أن جوجل لا يتوانى في تطبيق قوانينه حتى إن إقتضى الأمر تطبيقها على نفسه مثال على ذلك معاقبة  Google متصفحها Chrome وتخفيض Pagrank موقعه الرسمي إلى الصفر، وذلك بعد أن إستفاد المتصفح من حملة إعلانية مخالفة لقوانينها.
Smiley face Smiley face

بقلم سليمان بوزمبراك (slimane bouzembrak)

الإسم الكامل سليمان بوزمبراك (slimane bouzembrak) ،طالب جامعي صاحب موقع من أجلك إلى الأبد,و موقع فيديوهات من أجلك,و موقع قنوات من أجلك، الهدف من خلال هذه المواقع تسهيل البحث على المواطن العربي في بحثه بشتى المواقع بحيث يضم أفضل المواضيع و المواقع في شتى المجالات ،لمزيد من المعلومات راسلني بالضغط هنا ،أو تابعونا على هذه الموقع ،أو من خلال صفحتنا على الفايسبوك.

0 التعليقات:

أضف تعليق

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

مواضيع صديقة

فيديو الأسبوع

لقطات من الفيلم الهندي zindaghi (لمشاهدة الفيلم كاملا إضغط هنا)



تابعنا على شبكة التواصل الإجتماعية

زوار الموقع

free counters

قسم الوثائقيات

المتواجدين الآن

 
تصميم : الموقع الرسمي | Johny Template | Mas Template
تعريب: slimax-bzk| الموقع الرسمي
جميع الحقوق محفوظة © أفريل 2012 | من أجلك إلى الأبد
بدعم من: بلوجر